أحبك حبك جنوني
العلاقة التي تربط العراقي باللحوم هي علاقة ود ومحبة واحترام وتضحية،وعرف الانسان اللحم منذ أقدم العصور ، وتحتوي الموائد العراقية على الاكلات الشهية والطيبة المذاق،التي تسر الناظرين،( المشويات ، القوزي، الكبة،الدولمة، اللحوم مع مرق الباميا،أو الشجر أو الفاصوليا، اوالتشربب،)، ولم اسمع أن عراقيا نباتيا، يفضل الفواكة والخضراوات بأنواعها، ورغم نصائح الأطباء بترك اللحوم الحمراء اوالتقليل منها،هذه النصائح لا تجد آذاننا صاغية،جنون البقر والحمى النزفية لم تفسد علاقتنا باللحوم، وأن غابت اللحوم عن الموائد لكنها ستعود في القريب العاجل ان شاء الله،ونحن نردد( احنا نحب اللحم الأحمر مجنونين بحبه )، الفراق لا يطول وبعد الفراق تزداد المحبة، الشوق إلى اللحوم الحمراء كبير ( اشتقت اليك فعلمني أن لا اشتاق)، القضاء على الحمى النزفية، وجنون البقر مسألة وقت، وبعدها نقول لهما(وداعا يا حزن ولا اشوفك بعد)،وسوف يعود الغائب (اللحم الاحمر) الى المائدة العراقية معززا مكرمأ يرفل بالعز إلى المائدة العراقية،مشافى معافى،بعد رحلة من المرض، اللهم الصحة والعافية للجميع،وعودة قريبة إلى المطاعم والموائد العامرة بالدسم،الف عافية للجميع،ويبقى لحم الدجاج هذه الفترة على الموائد نيابة عن اللحوم الحمراء،التى غادرت بصورة مؤقتة،دمتم بصحة وسلامة.
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق