الجمعة، 30 أكتوبر 2020

حياة الذل...للشاعر محمد إمام


 بعد فترة غياب عن معشوقب الشعر أعود اليكم بقصيدة ( حياة الذل )

من ديوان ( أحلام الغروب )

حياة الذل

---------------------

و تمضى بنا الأيامُ قهـرا و إجبـــارا

تجـــافى أمـانينـا و تختـــار إِدْبـــارا

لكُلِّ جميـــلٍ فـى حيــــاة الحيـــــاري

كأنَّ كريــمَ العيْـش صــار احتكــــارا

لذى سَطْـــوةٍ و الظُّلْمُ بـات شعــــارا

وصرْنـا بلا حـقٍّ . نعيـشُ حصــــارا

ففي دنْيتى .. الكبيرُ واجبٌ إطاعتهْ

و من دونـهِ هَـــــمٌّ تُعـــانيـه نـــــارا

يقــــولـــون إنَّ للأكابــر أنْصـــــارا

و منْ دونهمْ أَضْحُوا حَمِيـرا وأبْقـارا

و عيْش الكبير واجبٌ يسبقُ الأوْجبْ

ألا لا تعوقونا و كونـــوا لنـــا جـــارا

فنحن المحافظـــون دومــا على الدارِ

و نعْلـــمُ أيضــــا نفْعكمْ و الضـِّــرارا

فهلْ تملكون مـــن حياتكمـــوْ شيْئـــا

فكونـــوا كمــــا نريدُ تجْنِـوا ثمـــــارا

و إنْ عِشْتُ مِثْلَمَا يريدوا يَكنْ عــارا

و هذى حيــاتنـــا تُزيـــــدُ المَــــرَارا

فنحْنُ كأمـــواتٍ بثـــوبِ السلاطينـــا

فكـيــف نعيـشُ هكـــذا يـا شــــــرارا

فمــا قيمــةُ الحيـــاة إنْ لمْ نعشْهـــا

كراما عزيزى النفس دوما و أحْرارا

-----------------------------------

بقلمى // مهندس _ محمد امام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

🌹أطلت كالهلال✍🏻 جاسم الطائي

 ( أطلّت كالهلال ) أطَلَّت كالهلالِ فكانَ عيدُ وقالت : هل أتى فصلٌ جديدُ بخيلٌ أنتَ والدنيا رُدودُ فما لي والهوى قدرٌ عنيدُ وما لي والمدادُ ...