النقد الأدبي بمثابة الضياء الكاشف لدروب النص وجمالية بنيته وخبايا زواياه ..
لا يكشف هذا للقاريء وحده بل لمبدعه أيضا ..
ومن هنا تجيء أهمية النقد الأدبي لتذوق الأدب ومن ثم تذوق الحياة ..
إن بعض الناس يأتون الحياة الدنيا ويخرجون عنها دون أن يشعروا بها بل دون وعي ب : لماذا جاؤوا ولم يخرجون / يذهبون / يموتون وإلى أين المصير فمطالب العيش تعصب أعينهم وتكف عقولهم عن الحركة ...
ولا يجدي في شيء الانتباه بعد فوات الأوان فالكل ينتبه حين الموت ..
وكما يكشف النقد أو يساهم في الكشف عن زوايا الأدب وخباياه حتى يمكن لنا تذوقه فكذا الأدب يكشف عن زوايا الحياة وخباياها حتى يمكن لنا تذوقها وبتذوقها ندرك مهمتنا في الحياة بصورة أوضح وهذا شيء ليس بالقليل حتى نزهده ..........ثروت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق