ددد ..... ومضة 2 ..... ددد
تحت عنوان ومضة منذ أيام تكلمت باختصار عن النقد
الأدبي وضرورته العلمية والتطبيقية ووعدت بعودة
إلى الموضوع ثانية لتحرير بعض ما يختص به سدا
لباب من أبواب التهجم الذى لا يليق بالمنتديات الأدبية
فى هذا العرض المقتضب سأعرض وباختصار شديد
وتركيز أشد لامرين ..
تعريف النقد الأدبي .. اولا
مناهج النقد الأدبي .. ثانيا
ولن نخوض فى مطولات الكتاب الذين أسهبوا فى العرض
ومحاولة الاستقصاء سواء فى التعريف أو عرض المناهج
تعريف النقد الأدبي
بعبارة موجزة هو الكشف عن مواطن الجمال أو القبح
فى العمل الأدبى عن طريق الفحص والموازنة والتمييز
والحكم لتقدير العمل الأدبى تقديرا صحيحا وبيان قيمته
ودرجته وفقا لقواعد وأصول موضوعية لا تعتمد على
مجرد التأثر الذاتى الانطباعى ..
مناهج النقد الأدبي
يتكلم المؤلفون فى النقد الأدبى عن ثلاثة مناهج ..
أولا .. المنهج البنيوي
يعتمد هذا المنهج على بنية النص من حيث الالفاظ
والتركيب فيدخل فى هذا المنهج ضرورة الإلمام
بالدراسات الصوتيه والنحويه والبلاغية وهذا فى
تقديرى .. أهم المناهج ..إذ كيف يمكن تقييم النص
دون أن نمتلك هذه الادوات . أن الإلمام بالحدود
المعقولة أمر لابد منه لمن أراد أن يمارس دورا
فى مجال النقد من علم النحو والصرف والعروض
وعلوم البلاغة الثلاثة
البيان والبديع والمعانى .
ولو أضفنا الدراسات المعجمبة وكتب فقه اللغة
والمفردات والاشباه والنظائر وغيرها كثير
لادركنا صعوبة مهمة الناقد .
ثانيا .. المنهج النفسى
وهو يعتمد على الحالة الشعورية التى واكبت النص
واثرت فيه .
ثالثا .. المنهج التاريخى .
وهو يعتمد على دراسة تطور الأداء خلال فترة
زمنية معينة .
هذا باقتضاب شديد ضوء بسيط على موضوع النقد الأدبى تعريفه ومناهجه .
ينتظر المساهمة من كل مهتم ...
ابراهيم
عرب الفدان
5/7/2018
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق